الفن ابداع وعبقرية ام تعلم واكتساب؟

Art_creativity_genius_learn_acquisition
الفن-ابداع-عبقرية-تعلم-اكتساب
        يعد الفن تعبيرا عن المشاعر الانسان وتجسيدا للجمال، إذ يهدف الى تحقيق المتعة الجمالية وارهاف الحس وسمو الذوق، وذلك من خلال ابداع مظاهر الجمال في مختلف الاعمال الفنية سواء الشعر او الرسم او الموسيقى او النحت او السينما او المسرح او العمارة او غيرها من الفنون الجميلة. غير أن عملية الابداع الفني تطرح صعوبة من حيث الفهم، فليس كل الناس فنانين، رغم أن كل الناس يستمتعون بدرجات مختلفة بالاعمال الفنية. لذلك نتساءل: هل يقوم الفن على الابداع والعبقرية، أم يتأسس على التعلم والاكتساب؟ وهل يمكن تعلم الفن واكتساب العبقرية؟ أليست العبقرية الفنية مجرد موهبة فطرية؟ إذا كان الفن عبقرية وموهبة فما الحاجة الى معاهد الفنون الجميلة ومدارس الفن؟

         لعل المتأمل للعملية الابداعية يستكشف اختلافا بين نظرة الانسان العادي للفن ونظرة الفنان للفن، والامر لا يتعلق بمجرد اختلاف بين من يمارس مهنة ويتقنها وبين من ينظر الى الامر من خارج المهنة، بل يتعلق بقدرة عين الفنان على النظر الى الموضوعات الفنية بطريقة مختلفة تستكشف فيها مظاهر الجمال، وتستيطع يد الفنان ان تبدع مظاهر الجمال من خلال التنسيق بين الالوان والاشكال في الرسم والنحت والعمارة وبين الايقاعات الموسيقية والمقامات والنوتات، إن الابداع الفني يقتضي الاتصاف بقدرة متميزة تمكن الشخص من النظر الى الامور بطرق مختلفة، وتشكيلها على نحو مختلف لا يستطيع الانسان العادي القيام بها.


art_drawing_genuis_aquisition
الفن-ابداع-عبقرية
         فهل يتأسس الابداع الفني على الموهبة والعبقرية؟ إن الجواب عن هذا السؤال يتطلب توضيح دلالة الموهبة والعبقرية، بحيث تدل العبقرية على حب وارادة ذاتية لموضوع الفن وامتلاك قدرات ومهارات غير عادية في فهم وابداع الجمال الفني. فإذا كان الفن يتأسس على العبقرية فهذا يدل على ان الفن لا يحتاج الى تعلم. وأن الفنان يولد فنانا. وتكون الاعمال الفنية بهذا المعنى تجسيدا لقدرات خارقة في انتاج الجمال الفني. لكن وإن كان الفنان يمتلك حسا فنيا وفهما مختلفا للجمال عن الانسان العادي وهو مايمكن تسميته بالموهبة والميل الى حب الابداع الفني، فإن الفنان لا يولد فنانا، بل يطور موهبته الفنية ويصقلها عن طريق التعلم والاكتساب الى أن يصل مستوى العبقرية، وقد يكون التعلم عن طريق معلم، كما قد يكون تعلما ذاتيا.


art_genuis_learn_drawing
الفن-ابداع-عبقرية-تعلم-اكتساب
          إن الابداع الفني يشترط حب العمل الفني وارادة تجسيد الجمال الفني التي بدونهما لن ينجح أي شخص في أن يصبح فنانا. هذا الشرط يجب إكماله بتعلم تفاصيل وتقنيات انتاج الجمال حسب مجال الفن. فالرسام مثلا يحتاج الى تعلم تقنيات مزج الالوان والامساك بالريشة وتقنيات الاشتغال على الظل وعمق الصورة. كما أن الموسيقي يحتاج الى تعلم المقامات الموسيقية والايقاعات والنوتات وكيفية دمج اصوات الالات الموسيقية. ولذلك تتخصص مدارس الفن ومعاهد الفنون الجميلة في تعليم هذه التقنيات. لكن التعلم وحده لا يجعل منك فنانا. لذلك ليس كل من تعلم تقنيات الفن يصبح فنانا.

     يمكن القول إن انتاج الجمال الفني يحتاج الى موهبة وعبقرية تكملهما التجربة والتعلم، بحيث يؤدي التعلم في كثير من الاحيان الى اتقان العمل والابداع فيه، غير أن هذا الامر لا يعني أنه بالامكان تعلم الموهبة او اكتساب العبقرية. فالعبقرية الفنية قدرة شخصية غير قابلة للتعلم. وما يمكن تعلمه هو المهارات والتقنيات الخاصة بانتاج العمل الفني.أما ما لا يمكن تعلمه هو فكرة العمل الفني ودرجة الاحساس بالجمال والقدرة على تحويل الفكرة والاحساس اعتمادا على التقنيات الى عمل فني جميل.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق