شركات تأمين السيارات

شركات-تأمين-السيارات
    يعد التأمين على السيارات واحدا من أهم القضايا المعاصرة، نظرا لكثرة الاخطار وحوادث السير، وتزايد عدد السيارات والى جانبها تزايد عدد شركات التأمين على السيارات، واختلاف انواع التأمين على السيارات، بحيث اصبح من الصعب الحسم بسرعة في اختيار شركة تأمين على السيارات او اختيار نوع التأمين. ونظرا لأهمية الموضوع فإننا سنحاول تفصيل القول في:
انواع التأمين على السيارات، ومميزات شركات التأمين، ونوضح كيفية اختيار شركة التأمين، وننبه الى التلاعب والحيل التي تنهجها بعض شركات التأمين على السيارات. ونشير الى أن هذا المقال لايهتم بأنواع التأمين او الضمان الاخرى أمثال التأمين على الصحة او التأمين على الحياة او التأمين على الحريق او التأمين الخاص بالمنازل، بل يتخصص فقط في التأمين على السيارات.

1. أنواع التأمين على السيارات:
  
insurance_car_house_companies
شركات-تأمين-السيارات
التأمين هو عقد بين شركة التأمين وصاحب السيارة تلتزم الشركة بموجبه بتعويض الشخص صاحب السيارة عن الاضرار التي تلحق بسيارته وتعويضه عن الاخطار الصحية التي يتعرض لها صاحب السيارة من جهة وتعويض الغير إذا كان صاحب السيارة سببا في الحوادث سواء تعويضا عن الاخطار الصحية او الاضرار المادية لسيارة الغير وذلك مقابل مبالغ يقدمها الشخص لشركة التأمين سواء سنويا او شهريا او نصف سنوي. وبناء على هذا التعريف تختلف انواع التأمينات بحسب ما يشمله عقد التأمين مع الشركة.

أ. التأمين الاجباري: التأمين ضد الغير.
 يدل التأمين الالزامي على المسؤولية المدنية لاستعمال السيارة في الاضرار التي قد تنتج ضد الغير. ويشمل التأمين التعويض عن الاضرار الجسدية والمادية التي يتسبب فيها صاحب السيارة للغير، وتتطلب مساءلة قانونية. ولا يشمل التأمين الاجباري تعويض صاحب السيارة عن الاضرار التي تلحق سيارته الخاصة. وتجدر الاشارة الى أن عقود التأمين تحدد بدقة الحالات والشروط والاشياء وعدد الافراد الذين يشملهم التأمين. وبعض الشركات تحدد المناطق (المدن) التي يشملها التأمين.هذا النوع من التأمين على السيارات غالبا ما تفرضه معظم الدول في قوانين السير للخاصة بها.

ب. التأمين التكميلي:

insurance_car_accident
تأمين-السيارات
وهو تأمين اختياري واسعاره تحدد من قبل شركات التأمين طبقا لشروط المنافسة فيما بينها ويوفر هذا النوع من التأمين الحماية الى هيكل السيارة المسببة للحادث والتي لا يشملها التأمين الالزامي حيث تتعهد الشركة بتعويض المؤمن له عن الضرر او الخسارة التي تصيب المركبة وملحقاتها وقطع غيارها المشمولة في حالات التصادم او الانقلاب، الحريق او الانفجار الخارجي او الاشتعال او الصاعقة او السرقة او محاولة السرقة او عن الفعل الصادر عن الغير ، وعن تساقط الاجسام او تطايرها وعن الاضرار التي تصيب المركبة المؤمنة اثناء قطرها بسبب عطل اصابها كما ويخضع التأمين الى الشروط والاستثناءات حسب وثائق التامين التي توفرها الشركات. 

ج. التأمين الشامل: 
يجمع هذا النوع من التأمين نوعي التأمين الالزامي والتكميلي ويتم الحصول على هذا النوع من الشركات مباشرة ويتضمن العقد وثيقتين تخضع وثيقة التأمين الالزامي فيه الى شروط واحكام نظام التأمين الالزامي وفقاً للنظام والاسعار المقررة بموجبه ووثيقة التأمين التكميلي فيه تخضع الى شروط وثيقة التأمين الصادرة عن الشركة وبالاسعار التي تقررها.

2. طريقة اختيار شركة التأمين على السيارات.
       يجب الانتباه اثناء اختيار شركة التأمين وعدم التركيز فقط على الاسعار والعروض التي تقدمها شركات التأمين. فالشركة قد تستخدم حيلة الاسعار المنخفضة لجلب الزبناء ولكن تذكر ان كل خدمة لها ثمنها. فأثناء اختيار شركة التأمين على السيارات يجب مراعاة الامور التالية:
- يجب التأكد من جودة الخدمات بعد التأمين.
- ينبغي مقارنة أسعار الشركات بخصوص نفس الخدمات.
- توفير حلول جيدة وتعويضات سريعة وخدمات التواصل.
- التأكد من تواجد فروع لشركة التأمين في مختلف مدن البلد وتوفرها على فريق عمل محترف في التأمين.

     ينبغي الانتباه الى ان شركة التأمين بعد امضاء عقد التأمين ستكون ملزمة بالتعويض على ماهو مكتوب في العقد فقط، لذلك وقبل التوقيع على العقد ينبغي الاطلاع عليه بعناية. كما ينبغي احضار مندوب عن الشركة اثناء كل حادثة للاطلاع على الاضرار ويجب حضور مندوب شركة التأمين كذلك اثناء عملية اصلاح السيارة تجنبا لكل التحايلات الممكنة للتهرب من دفع الفواتير.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق