تسوس الاسنان وألم اللثة وصحة الجسم

tooth_decay_pain_health
تسوس-الاسنان-ألم-اللثة
            يعد تسوس الاسنان وألم اللثة من اكثر الامراض المؤثرة على صحة الجسم، فصداع الاسنان وتعفنات اللثة تشكل خطرا على القلب والجهاز العصبي، بحيث تتسبب في امراض اخرى. ويعتبر ألم الاسنان من الامراض التي تصيب جميع الناس بدون استثناء سواء كانوا اطفالا او شبابا او شيوخا. والكثير من الناس له ذكريات مؤلمة وتجارب سيئة مع صداع الضرس. بحيث يصبح مجرد ذكر ألم الاسنان أمرا مخيفا.

1- أسباب تسوس الاسنان وألم اللثة:

             ترجع اسباب تسوس الاسنان وألم اللثة الى قلة العناية بنظافتهم وعدم استمرارية غسلهم بالفرشاة، اضافة الى بقاء الطعام فوق الاسنان، مما يتسبب في تآكل الاسنان وكسرها. وهناك عوامل اخرى تساهم في تسوس الاسنان منها تناول اطعمة مليئة بالسكريات بحيث تسبب في تكاثر بكتيريا تؤدي الى تسوس الاسنان، الى جانب المواد الكاربوهيدراتية، المتواجدة في كثير من الاطعمة خاصة المليئة بالنشويات والسكريات مثل البسكويت والشوكولاطة والحلويات. فإذا استمرت تواجد وبقاء هذه الاطعمة لمدة طويلة فوق الاسنان بسبب عدم النظافة فإن ذلك يؤدي الى تأكل الاسنان. وقد تتأثر الاسنان بسبب تقدم السن او بسبب التدخين.

2- ألم اللثة:

        يحدث ألم اللثة في الغالب بسبب عدم نظافة الاسنان وبقاء الاطعمة مما يتولد عنه تكاثر البكتيريا وتكون تعفنات جلدية بين السن واللثة. وقد ينتج ألم اللثة عن تخمجات الاسنان نفسها. كما قد يحدث ألم اللثة بسبب تناول اطعمة ساخنة جدا فيترتب عنه حروق في اللسان واللثة. وقد ينتج ألم اللثة عن تناول بعض الاطعمة ذات حموضة مرتفعة. ويكون ألم اللثة في الغالب مصحوبا بتعفنات على مستوى اللثة قد يكون مصحوبا بنزيف دموي قليل.

3- اعراض تسوس الاسنان:

tooth_decay_pain
تسوس-الاسنان-صداع-الضرس
      إن تسوس الاسنان لايبدأ بالألم في البداية، بل ينتج عن تراكمات الاطعمة تغير في لون الانسان وميل نحو الصفرة اولا ثم ظهور بقع سوداء على الاسنان، ويتبع ذلك رائحة كريهة في الفم. وسرعان ما يؤدي تسوس الاسنان وعدم علاجها والعناية بها الى نزيف دموي قليل يكون في الغالب في الصباح. وتبدأ السن بالتآكل الى ان يتم تكسر مينا السن والوصل الى لبها. وعند هذه الفترة يبدأ الشعور بالالم.

4- نتائج تسوس الاسنان:

      يؤدي تسوس الاسنان الى مضاعفات خطيرة تبدأ بألم الاضراس وصداع الاسنان ثم تعفنات في الفم واللثة وانتقال التعفنات الى الدم والتأثير على القلب. كما يؤدي عدم علاج الضرس الى تكسره وفقدان الاسنان. دون اغفال الرائحة الكريهة التي ترافق تسوس الاسنان منذ اصابتها بالتسوس.

5 - علاج تسوس الاسنان وألم الضرس:

tooth_clean
تنظيف-الاسنان
        يتطلب علاج تسوس الانسان اعادة غسلها ومراقبتها طبيا من خلال ازالة كل المناطق الماصبة بالتسوس. ويحتاج الامر الى دورات غسل متكررة عند طبيب مختص. أما علاج ألم الاسنان فيقوم في الغالب على استخدام مادة الباراسيتامول والتي توجد في كثير من الادوية التي تستخدم كمسكنات. كما يمكن اعتماد وصفات علاجية طبيعية باستخدام نباتات تشتمل على مادة الباراستامول بسبة عالية، مثل استخدام الثوم والقرنفل. بحيث يوضع قليل من الثوم او القرنفل على الضرس الذي يعاني من الالم ويبقى لمدة قليلة ثم ينظف الفم. هذه الادوية تؤدي الى تخفيف الالم وايقاف الصداع ولا تؤدي الى علاج الضرس من التسوس.

6- الوقاية من تسوس الاسانان:

      أفضل طريقة للحفاظ على الاسنان هي الوقاية عن طريقة العناية المستمرة بالنظافة، وذلك باستخدام الفرشة ومعجون الاسنان. ويفضل ان يتم تنظيف الاسنان مرة او مرتين في اليوم خاصة قبل النوم وبعد الاكل. كما يجب تجنب الاطعمة كثيرة السكريات والتقليل من الحلويات.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق