افضل منصة للتدوين بلوجر ووردبريس جوملا دروبال؟

أفضل منصة للتدوين: بلوجر ووردبريس؟

بلوجر_ووردبريس_جوملا_دروبال
الافضل-بلوجر-أم-ووردبريس؟
         يطرح المدون واصحاب المواقع سؤال: ماهو الافضل بلوجر Blogger ام ووردبريس WordPress؟ ويعد اختيار برنامج ادارة المحتوى أهم قضية تشغل بال المدونين ومدير المواقع. فإذا كنت مديرا لموقع او تريد انشاء موقع فإنك حتما ستواجه مسألة الاختيار بين برامج ادارة المحتوى content platform، والواقع أن برامج ادارة المحتوى الخاصة بنشر المقالات والتدوين كثيرة، ومميزاتها مختلفة، لذلك يحتاج الناشرون الى معرفة ما هي أفضل منصة لادارة المحتوى، فليس لكل شخص الخبرة الكافية لمعرفة مواصفات البرامج المشهورة في ادارة المحتوى content platform، خاصة وان منصات ادارة المحتوى كثيرة منها ما هو خاص بالتدوين blogging مثل منصة بلوجر blogger ومنصة ووردبريس wordpress ومنصة جوملا joomla ومنصة دروبال drupal ومنها ماهو خاص بالمنتديات مثل vbulletin التي تعرف اختصارا بالفيبي vb ثم phpbb ثم invision power board التي تعرف اختصارا ب ipb ثم Mybb وغيرها.وهذا المقال سيوضح مواصفات ومميزات كل واحد من برامج ادارة المحتوى ويترك الاختيار للناشر حسب نوعية الموقعه وتخصصه واهدافه.


- الفرق بين المدونة والمنتدى:

             المدونة هي موقع قد يكون مجلة ثابتة له عدد من الصفحات مستقرة كما هو الشأن بالنسبة لمواقع الشركات و لمن لديه خدمة او منتوج يريد نشرها. وتكون المدونة موقعا متغير ينشر فيه صاحب الموقع مقالات واخبار وكل مايريد ويسمح للاخرين بكتابة الردود، غير أن المدونة تكون كتابة المواضيع محصورة على صاحب الموقع او من يحدد له هذه المهمة. أما المنتدى فيكون مفتوحا للجميع لكتابة المقالات والمواضيع والمشاركات والردود بحسب مايريدون، ويتحكم مدير المنتدى في طريقة مراقبة ونشر المقالات. فالمنتدى أكثر انفتاحا ومجالا للحوار من المدونة. لكن بالمقابل يعتبر المنتدى أقل تخصصا فهو في الغالب يشتمل على عدد كبير من الاقسام في مجالات متعددة، وقد يشتمل المنتدى على معلومات مفيدة ومواضيع هادفة كما يمكن ان يشتمل على دردشات ومواضيع غير مفيدة. لكن بامكان مدير المدونة كذلك ان يشارك معه فريق من المدونين ويستطيع التحكم في نشر المقالات والردود. وتكون المدونة اكثر صرامة في التحكم في المضمون والمحتوى، واكثر تخصصا وفائدة.


- أفضل منصة للتدوين:

 مميزات منصة بلوجر

بلوجر_افضل_للتدوين
بلوجر
         تعتبر منصة بلوجر blogger platform مجانية وتابعة لشركة جوجل وهي محمية من طرف شركة جوجل. كما تعد منصة سهلة وبسيطة الفهم فهي مفيدة سواء للمبتدئين او للمحترفين، وتتيح أمكانيات كثيرة سواء من حيث تنسيق المقالات وتعديلها او من حيث تعديل واجهة المدونة وشكلها وقالبها. ويمكنك بكل سهولة ايجاد حلول وشروحات لكل الصعوبات التي قد تجدها. وكل شيء مجاني. وغالبا ماتنجح المقالات على منصة بلوجر في تصدر نتائج محركات البحث، فمنصة بلوجر تتيح امكانية جعل موقعك صديقا لمحركات البحث ويمكنك تطوير تقنيات السيو عليه. ويمكنك بداية التدوين مجانا ب 0$ ويضمن لك جوجل بقاء مدونتك دائما اذا لم تخالف قوانين شركة بلوجر (جوجل)، وتمنحك اسم دومين فرعي على الشكل التالي: name.blogspot.com حيث أن كلمة name هي اسم موقعك، ولا تحتاج الى استضافة، فجوجل من خلال بلوجر تعطيك استضافة مجانية ودائمة وغير محدودة. ويمكنك اخذ نسخة احتياطية لموقعك باستمرار تجنبا لاي خطر او خطأ محتمل.

         وعموما يمكن تلخيص مواصفات بلوجر كما يلي:
- حماية قوية من طرف جوجل (يكفي ان تحمي إميلك).
- استضافة مجانية وغير محدودة ودائمة.
- دومين فرعي مجاني free subdomain
- امكانية استخدام دومين مدفوع.
- تعديل شكل المدونة من خلال قوالب جاهزة او تطوير قوالب خاصة او تعريب قوالب كثيرة متوفرة على الانترنت.
- تنسيق المواضيع والمقالات بشكل جميل
- بلوجر تدعم تقنيات السيو.
- سرعة أرشفة موقعك والحصول على زوار كثيرين.
- امكانية حفظ المدونة وتخزينها او نقلها
- توفير اضافات كثيرة
- سهولة التحكم في الشكل وفي الاضافات وفي النشر
- تعتمد بلوجر لغة برمجة html السهلة الفهم.
- لايمكنك الانتقال الى استضافة خاصة. فالمدونة يجب أن تبقى مع بلوجر.
-  يحق لشركة بلوجر جوجل قفل مدونتك اذا خالفت القوانين او قام أحدهم بالتبليغ عنك دون علمك.
- مستقبل موقعك رهين بشركة بلوجر وبخدماتها. توقف شركة بلوجر يعني ضياع مشروعك.

مميزات منصة ووردبريس:

ووردبريس_افضل_للتدوين
ووردبريس
          تشكل ووردبريس wordpress platform منصة مستقلة وقابلة لتعديلات كثيرة وتسمح بامكانية تطوير المصدر، وهذا الامر له ايجابيات بالنسبة للمحترفين بحيث ينجحون في انتاج مواقع بمواصفات ممتازة، لكن له سلبيات بالنسبة للمبتدئين لانهم في الغالب لا يعرفون كيف يقدمون حماية ولا استخدام جيد للاضافات. وعموما يمكن تحديد مواصفات ووردبريس كما يلي:
 - تعتمد ووردبريس على لغة php وهي لغة برمجية تحتاج الى خبرة.
- تحتاج الى دومين مدفوع. (يمكنك استخدام دومين فرعي لكن له عيوب في الووردبريس)
- تحتاج الى استضافة مدفوعة، تكلفك مبلغا لايستهان به كل سنة.
- تحتاج الى حماية موقعك بنفسك، ومعرفة تصاريح الملفات، وطرق اخفاء الروابط الاساسية الخاصة بالادارة.
- تحتاج الى تتبع التحديثات وفهم اخطار الاضافات واغلاق الثغرات الموجودة في السكريبتات.
- تسمح لك باستخدام ثيمات واشكال رائعة سواء المجانية او المدفوعة.
- توفر عدة اضافات سواء في مجال التدوين او في مجال النشر.
-  يمكنك حفظ نسخة مدونتك ونقلها ولديك حقوق الملكية الكاملة وتستطيع نقلها الى استضافة اخرى متى شئت.
- توفر لك امكانيات كثيرة بخصوص مراقبة التدوينات والردود.

        ومقارنة بين مواصفات بلوجر و ووردبريس ستلاحظ ان بلوجر خدماتها مجانية وممتازة وموجهة للمحترفين والمبتدئين، أما ووردبريس فتقوم على خدمات في الغالب مدفوعة مثل الاستضافة والدومين والثيمات (الثمبلات) وبعض الاضافات. وتحتاج الى خبرة ودراية سواء في مجال البرمجة بلغة php او في مجال الحماية. لذلك فإن اختيار نوع المنصة يتوقف على مواصفات وحاجيات مدير الموقع.

            أما بالنسبة لمنصة جوملا ودروبال فهما رائعتين بالنسبة للمواقع الثابثة وخاصة مواقع الشركات. غير انهما لا ينفعان في الجرائد والمقالات والتدوينات العادية. 
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق