تقنيات السيو للسيطرة على محركات البحث وجلب الزوار

SEO-meta-tags-backlinks
تقنيات-السيو-محركات-البحث
               كيف تسيطر على محركات البحث وتجلب زوار لموقعك، وماهي تقنيات تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث للحصول على زوار؟ ومادور السيو والباك لينك والميتا تاج للتقدم في نتائج محركات البحث؟ كل صاحب موقع يهمه جدا تحسين تقديم موقعه للظهور في نتائج البحث على الصفحات الاولى، لكي يحصل على زوار كثيرين. ومعلوم أن المواقع تعيش منافسة قوية للحصول على المراتب الاولى وهدف الجميع هو الحصول على الزوار. فما هي التقنيات التي يجب اعتمادها ليظهر موقعك في الصفحات الاولى لمحركات البحث؟ وكيف تضمن السيطرة على محركات البحث لتجلب اكبر عدد من الزوار مجانا؟



1- تقنيات السيو seo: تحسين تهيئة موقعك

        إن افضل طريقة للحصول على زوار مجانا من محركات البحث هي استخدام تقنيات السيو seo التي تعني تطوير الموقع وحسن تقديمه لمحركات البحث search engine optimization وهذه العملية تنبني على ادراك طريقة اشتغال محركات البحث، وفهم العناصر الاساسية التي تعتمدها في البحث وترتيب المواقع. وتسمى هذه التقنيات: بالتقنيات الداخلية لتحسين الموقع on page seo . وفي هذا المقال سنحدد بالتفصيل الشروط التي تضمن لك الظهور في المراتب الاولى لمحركات البحث، وبذلك تحصل على عدد كبير من الزوار.


أ- اختيار كلمات دلالية مفتاح keywords :

keywords-analysis-seo-meta-tags
كلمات مفتاح keywords
        تعتبر الكلمات الدلالية(الكلمات المفتاح) التي تبنى عليها المقالة من أهم العناصر في مسألة تهيئة الموقع، بحيث يجب اختيار الكلمات المفتاح بعناية، ويجب ان تكون هذه الكلمات مهمة وعليها درجة معينة من البحث في محركات البحث. فإذا كان هدفك هو كتابة مقال يقرأه الناس وليس كتاب مقال يتم اهماله من طرف محركات البحث فيجب أن تأخذ بعين الاعتبار مسألة بحث الناس عن هذا الموضوع. ولكي تتأكد أن الكلمات الدلالية مهمة ويبحث عنها الناس كثيرا هناك عدة أدوات ستساعدك في هذا الامر منها خدمة جوجل ادوورد google adwords  وكذلك موقع semrush وبالفعل هناك الكثير من الطرق الاخرى التي تسمح لك بفهم عن ماذا يبحث الزوار وكم عدد الزوار الذين يبحثون عن كلمة مفتاح خلال شهر، ويمكنك الاستعانة كذلك بجوجل تراندس google trends ، والهدف من هذه الخطوة وان تكون الموضوعات التي تكتب عنها محل اهتمام عدد كبير من الناس. فليس من المعقول أن تقضي وقتا كبيرا في التفكير والكتابة ولاتجد زوار لمقالتك، لانه لا أحد يهتم بذلك الموضوع. كما يجب أن يتمحور الموضوع بكامله حول كلمات دلالية مفتاح فتضعها في عنوان الموضوع وفي رابط الموضوع وفي وصف الموضوع وتتكرر بكثرة في محتوى الموضوع اضافة الى ادراج هذه الكلمات الدلالية في الحقول المخصصة labels في برنامج ادرة المحتوى.


ب- العلامات الوصفية meta tags:

        تجدر الاشارة في البداية الى ان الميتا تاجس meta tags كثيرة ولكل واحدة مهمة محددة لكننا سنتحدث عن أكثرها أهمية في تحسين تقديم موقعك لمحركات البحث، ولذلك سنختار عنوان المقالة meta title ثم وصف المقالة meta description ثم الكلمات الدلالية المفتاح meta keywords في المقالة.

seo_meta_tags_title_description


ب- 1- عنوان المقالة meta title:

          يعتبر عنوان المقالة مسألة مهمة جدا لأن محركات البحث تركز عليها كثيرا، وتعتمد عليها في البحث وفي تصنيف المواضيع، لذلك يجب وضع عنوان جيد ومناسب للموضوع الذي تهتم بكتابته، ويجب أن يشتمل عنوان المقالة على الكلمات الدلالية المفتاح التي يتمحور حولها الموضوع، كما يجب ان يكون العنوان مثيرا وجذابا، وفي نفس الوقت تضع في الاعتبار مايبحث عنه الزوار، بمعنى يجب ان تضع نفسك مكان الزائر وتحدد الكلمات التي سيكتبها الزائر في محركات البحث للوصول الى المقالة التي تكتبها انت. ويشترط في العنوان الا يتعدى 60 حرفا مع احتساب المسافة الفصلة بين الكلمات.


ب- 2- رابط المقالة link:

seo-meta-tags-name-title-description
ميتا وصف كلمات مفتاح
        يعتبر رابط المقالة من العناصر الاساسية التي تركز عليها محركات البحث في تصنيف المواضيع، وكلما كان رابط المقالة مصاغا بطريقة جيدة ويشتمل على كلمات واضحة ومرتبطة بالموضوع ستعطى الاهمية اكبر لمقالتك، وكلما كان رابط المقالة مجرد ارقام او حروف لامعنى لها فإن ذلك يؤثر سلبا في ترتيب المقالة. ويتختلف تحديد رابط المقالة بحسب برنامج ادراة المحتوى الذي تستخدمه، فإذا كنت تستخدم برنامج wordpress أو blogger فإنهم يسمحون لك بتحديد رابط المقالة بالشكل الذي تريد من خلال خاصية Permalink لكن هناك برامج مثل منتديات  vbulltin وغيرها لاتسمح لك بتحديد العنوان بل تتكلف هي بتحديد العنوان تلقائيا، والنسخ المتطور منها تكون صيغة العنوان فيها هي رابط المقالة نفسها وهذا أمر جيد.


ب - 3- وصف المقالة meta descritption:

seo-meta-tags-name-title-description-code
ميتاتاج meta tags
          يعتبر وصف المقالة مسألة مهمة جدا، لان محركات البحث تعرضه في نتائج البحث تحت عنوان المقالة، ويشترط في وصف المقالة ألا يزيد طوله عن 155 حرف مع احتساب الفراغ الفاصل بين الكلمات. ويجب ان يشتمل على الكلمات المفتاح التي يستهدفها المقال. كما يشترط ان تضع لكل مقالة وصفا خاصا بها. ولو أنك قمت بالبحث عن موضوع ما فإنك ستجد محرك البحث يظهر الكلمات المفتاح التي كتبتها بلون اكثر بروزا في وصف الموضوع في النتائج التي يعرضها.


ج- المحتوى content:

             ويدل على مضمون المقالة والموضوع الذي كتبته، ويشتمل على النص المكتوب والصور والفيديو، يعتبر المحتوى العنصر الاكثر أهمية في تقنيات السيو والذي سيمكنك من السيطرة على محركات البحث ويسمح لك بجلب عدد اكبر من الزوار. ويشترط في المحتوى ان يكون حصريا غير منقول من موقع اخر. كما يشترط فيه ان يشتمل على عدد من الكلمات لا تقل عن 350 كلمة للموضوع ( يمكنك الاستعانة بمواقع حساب الكلمات في هذا المجال  wordcounter.net ) ويجب ان يكون منسقا ومثيرا ليهتم به الزوار. كما يجب ان يكون الشرح مفيدا والموضوع واضحا. فكلما حصلت على اعجاب الزوار سيتقدم موقعك في محركات البحث. لان محركات البحث تعرف بدقة كم من الوقت يقضي الزائر في موقعك وكم من صفحة يقوم بزيارتها. وتأكد انه كلما حصلت على ثقة الزوار اكثر سيكون ذلك جيدا لموقعك. وينصح بشدة تجنب النسخ واللصق، لان هذا الامر يعتبر سرقة ادبية من جهة وسيؤدي الى ظهور موقعك في الصفحات المتأخرة لنتائج البحث، لانه يعتبر محتوى مكرر. أما بالنسبة للصور فيجب ان تشتمل على اسم وعنوان وتحدد لها خاصية alt و title لكي تساعد على جلب زوار من خلال البحث عن الصور.


2- روابط الاحالة backlinks:

       تدل الروابط الخارجية او روابط الاحالة على كل الروابط التي توجد في مواقع اخرى وتحيل على موقعك. سواء كانت المواقع منتديات او دليل مواقع او مواقع اجتماعية او مدونات او bookmarks ، وكلما كانت لموقعك روابط احالة كثيرة كلما كان ترتيبه جيد في محركات البحث. لكن يجب ان تكون الروابط منتشرة بطريقة ذكية بحيث تأخذ بين الاعتبار قوة تصنيف page rank الموقع الاحالة، وان لاتكون الروابط مجرد سبام spam فيجب ان يكون الموقع فعلا يسمح بوجود روابط احالة backlinks ولا يجب نشر روابط موقعك في كل مكان. كما يجب البحث عن مواقع تسمح بتتبع عناكب البحث وتضع الوسم dofollow . ويشترط ان تكون الباك لينكس متنوعة بين انواع مختلفة من المواقع : مواقع اجتماعية ومنتديات ودلائل ومدونات ومذكرات وغيرها.


3- الارشفة وفهرسة موقعك indexing:

archive-search-engine
ارشفة محركات البحث
         تعمل الفهرسة والارشفة على تسريع ظهور موقعك في محركات البحث، وتقوم الفهرسة والارشفة على جلب عناكب محركات البحث لموقعك لتقوم بقراءته وجمع معطياته في أرشيف محركات البحث. ومن اجل تسريع هذه العملية تحتاج الى القيام بمسألتين مهمتين: الاولى أن تضع خريطة لموقعك site map وتقدمها لمحركات البحث من خلال ادوات محركات البحث والمسألة الثانية وهي الاهم أن تقدم كل مقالة الى محركات البحث يدويا. يمكنك الاطلاع على مقال: سرعة الاشفة وتصدر نتائج محركات البحث لمعرفة مزيد من التفاصل حول عملية تقديم اليدوي الى محركات البحث.

           وفي الاخير  يجب التنبيه الى أن تقنيات السيو تجعلك موقعك صديقا لمحركات البحث وتضمن لك الحصول على عدد كبير من الزوار مجانا، لكن الامر يحتاج الصبر والعمل، فمقالة واحدة لاتضمن لك جلب مليون زائر يوميا، تذكر انه كلما كثرت مقالات موقعك وكانت ذات جودة، ومفيدة فعلا للزوار فإن موقك سيتقدم في محركات البحث.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق