مراحل الحمل وتكوين الجنين

مراحل الحمل وتكوين الجنين

مراحل_الحمل_تكوين_الجنين
الحمل-تكوين-الجنين
         يمر الحمل وتكوين الجنين من عدة مراحل تبدأ من الاخصاب وتنتهي بالوضع او الولادة، وتقدر مدة الحمل عند الانسان بتسعة أشهر او 40 أسبوعا، يتكون فيها الجنين وينمو وتظهر تغيرات كثيرة على المرأة الحامل. ويعتمد العلماء في تحديد مراحل تكوين الجنين على تقسيم مدة الحمل الى أسابيع، بحيث تقع في كل أسبوع مجموعة من التغيرات على المرأة الحامل، ويتطور الجنين وتتكون أعضاؤه وتنمو تدريجيا من أسبوع الى أخر.  ويحتاج الحمل الى أسبوعين بعد الاخصاب على الاقل لكي تظهر علاماته الاولى، ويمكن التأكد من الحمل من خلال تحليل بول المرأة أو دمها. ويتم حساب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية عرفتها المرأة الحامل. وسنحاول في ما يلي تحديد مراحل الحمل وتكوين الجنين من خلال تتبع تدريجي لأسابيع الحمل، فنوضح بتفصيل أعراض وعلامات الحمل كل مرحلة ونبين الاعضاء التي تتكون لدى الجنين في كل اسبوع.

- اعراض الحمل وعلاماته

           تختلف اعراض الحمل من امرأة الى اخرى فليس بالضرورة أن تظهر جميع الاعراض عند جميع النساء، وقد تظهر بعض الاعراض متأخرة عند بعض النساء الحوامل. لذلك ننبه الى أن هذه الاعراض قد لا تكون حاسمة في التأكد من أنكِ حاملة، ويجب اعتماد تحليل البول او تحليل الدم لتصلي إلى نتيجة نهائية. غير أن تتبع ومراقبة النساء الحوامل كشفت عن هذه العلامات خلال الاسابيع الثلاثة الاولى: 1- انقطاع الدورة الشهرية 2- الشعور بالعياء والرغبة الكبيرة في النوم 3- كثرة التبول 4- القيء خاصة في الصباح 5- التوتر وسرعة القلق 6- تغيرات في المزاج.


- مراحل تكوين الجنين

من الاخصاب الى تكوين المشيمة:

اخصاب_تكوين_الجنين
الاخصاب-تكوين-الجنين
              بعد قذف الحيوانات المنوية في مهبل المرأة، إذا صادف هذا الامر مرحلة الاباضة والتي تتم عادة خلال اليوم 14 من الدورة الشهرية للمرأة، يتم الاخصاب بدخول حيوان منوي واحد الى البويضة في أعلى قناة فالوب، ثم تتحد خلية الحيوان المنوي مع البويضة فتشكل بيضة مخصبة zygote، وتبدأ البويضة مباشرة في التغير بحيث تغير غشاءها الستوبلازمي فتمنع الحيوانات المنوية الاخرى من الدخول. وتبدأ في التحرك باتجاه الرحم. وخلال الاسبوع الاول والثاني من الاخصاب تبدأ عملية الانقسام الخلوي داخل البويضة بحيث تصل الى أكثر من مئة خلية نتيجة الانقسام مع نهاية الاسبوع الثالث وتستقر في جدار الرحم وتبدأ عملية التعشيش وتكوين المشيمة، بحيث يشرع الجزء الداخلي من الخلايا في تكوين الجنين، بينما يبدأ الجزء الخارجي من خلايا البويضة في تكوين المشيمة ونسج اوعية دموية مع جدار الرحم. وخلال هذه المرحلة تبدأ علامات الحمل واعراضه في الظهور.


-من الاسبوع الرابع الى الاسبوع 17

الحمل_تكوين_الجنين
تكوين-الجنين
           تستمر البيضة المخصبة في الانقسام وتبدأ الخلايا تدريجيا في تكوين الاعضاء بحيث يتشكل في البداية النخاع الشوكي (العمود الفقري) والرأس والاعصاب والقفص الصدري ويبدأ القلب في النبض خلال الاسبوع الخامس. كما تبدأ الاعضاء الداخلية في التشكل، وتنعزل المشيمة والحبل السري عن الجنين وتبدأ عملها في نقل الغذاء الى الجنين. ومع بداية الاسبوع السادس تبدأ الاطراف في التكون ويظهر الرأس بوضوح بحيث يكون اكبر من كل الاجزاء الاخرى، ويصبح الجنين في شكل مقوس بدأت ملامح الشكل البشري تظهر فيه. وتستمر الاعضاء الداخلية (الكبد والرئة والامعاء والمعدة...) في التكوين وتبدأ في أداء وظائفها تدريجيا، كما ان الاعضاء الخارجية والملامح تبدأ في التشكل والنمو بسرعة بحيث يكون الجنين قد أكمل تكوينه وأصبحت جميع اعضائه كاملة مع نهاية الاسبوع 17 أي نهاية الشهر الرابع، ويصبح بالامكان معرفة جنس الجنين. ويبدأ الجنين في الحركة داخل بطن أمه، بحيث يمكن للأم ان تشعر بها.


الحمل_تكوين_الجنين
تكوين-الجنين
          خلال هذه الفترة تظهر على الام الحامل عدة أعراض بحيث يبدأ بطنها بالظهور تدريجيا ويصبح الحمل ظاهرا، كما أن خصرها يبدأ بالامتلاء، وقد يظهر على وجهها بقع بنية خاصة على خديها، ثم تشرع ثدييها في الكبر ويتغير حجم حلمة الثدي ولونها بحيث تبدو داكنة أكثر، ويبدأ الثدي في تجهيز الحليب. وقد تشعر المرأة الحامل بتغيرات كثيرة ابرزها كثرة التبول، والعياء والرغبة في الراحة وتقل لديها الرغبة الجنسية.


من الاسبوع 18 الى الولادة:

        خلال هذه الفترة تستكمل الاعضاء نموها وتبدأ في أداء وظيفتها. بحيث يزداد حجم الجنين وتصبح جميع ملامحه مكتملة ويكثر من الحركة والالتفاف داخل السائل اللزج، وتبدأ أجهزة جسمه في العمل بحيث يبتلع السائل ويبدأ جهازه الهضمي في العمل وتستكمل الاذن نموها ويستطيع السمع، وتصبح اطرافه الخارجية وظاهرة بوضوح، بحيث تظهر اصابع يده ورجله وشعر رأسه. وخلال الشهر الثامن وتحديدا خلال الاسبوع الثلاثين يغير وضعه داخل الرحم بحيث يستعد للخروج، فيكون رأسه موجها لعنق الرحم. وخلال الشهر التاسع يصل طول الجنين الى حوالي 48 سنتيم ويصل وزنه الى حوالي 3 كلوغرام وقد اكتمل نموه. ويستعد للولادة بحيث ينزل الى الحوض. وقد تشعر الام بضغط على عنق الرحم، واحيانا بنوبات وجع وتقلصات عضلات الرحم، رغم أن موعد الولادة لم يحن بعد. لكن تحديد موعد الولادة ليس دقيق بحيث قد يكون قبل او بعد اسبوع من الوقت الذي حدده الطبيب. وأحيانا يكون اكثر بأسبوعين. لكن إن تأخر أكثر من أسبوع عن الموعد المحدد يجب استشارة الطبيب.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق