حماية الهاتف والحاسوب من الفيروسات والاختراق

حماية الهاتف والحاسوب من الفيروسات والاختراق

حماية_الهاتف_الذكي_الحاسوب_الفيروسات
حماية-الهاتف-الحاسوب-الفيروسات-الاختراق
             تشكل حماية الهاتف والحاسوب من الفيروسات والاختراق أكبر قلق لمستخدمي الهواتف الذكية والحاسوب بسبب كثرة الفيروسات وانتشار عمليات الاختراق. إذ تؤكد الاحصائيات على أن مايزيد عن 2000 فيروس إلكتروني جديد ينتج يوميا بهدف تدمير البيانات وتخريب أنظمة التشغيل والتجسس، وأن كل حاسوب او هاتف ذكي يتعرض لعدد كبير من محاولات الاختراق كل يوم. ونظرا لانتشار برامج الاختراق وأدوات اختبار الحماية الموجودة في توزيعات لينكس، فإن خطر التعرض للاختراق وضياع البيانات الشخصية يزيد بشكل كبير. كما أن ازدياد الاقبال على مجال المعلوميات وتعلم لغات البرمجة سمح لكثير من الاشخاص من استخدام هذه التقنيات في الحاق الاضرار بالاخرين وصناعة فيروسات الكترونية مدمرة او فيروسات تجسس لسرقة ارقام بطاقة الائتمان والحسابات البنكية والوصول الى البيانات الشخصية والملفات الخاصة للناس الاخرين. والواقع أن مجال الانترنت يعرف حربا بين شركات الحماية المنتجة لبرامج الانتفيروس من جهة، وبين صناع الفيروسات والمخترقين والمخربين من جهة ثانية، وفي خضم هذه الحرب الالكترونية يسقط كثير من الضحايا وتضيع الخصوصية، وتقع كثير من السرقات، لهذا وجب البحث عن طرق حماية الهاتف الذكي والحاسوب من الفيروسات والاختراق، وذلك ما سنحدده في هذا المقال.

- طرق حماية الهاتف والحاسوب من الفيروسات والاختراق:

      لكي تحمي الهاتف الذكي والحاسوب من الفيروسات والاختراق يجب اولا ان تعرف كيف يتم انتشار الفيروسات وانتقالها الى هاتفك او حاسوبك، وكيف تتم عملية الاختراق. وهذا الامر سيساعدك في البحث عن طرق الحماية المناسبة. نود الاشارة الى أن هذا المقال يهدف الى حماية الاجهزة وليس تعليما للاختراق وصناعة الفيروسات.

- طرق انتشار الفيروسات:

ذاكرة_فلاشة_فيروس
ذاكرة-فلاشة-انتشار-الفيروسات
     الفيروسات الالكترونية هي برامج صغيرة الحجم مبرمجة بهدف الحاق ضرر معين وتتصف بخاصية نسخ نفسها والانتشار بسرعة كبيرة، تنتقل الى حاسوبك من خلال عدة طرق هي: استخدام ذاكرة او فلاشة usb مصابة، او من خلال الاتصال بالانترنت وزيارة موقع مصاب او تحميل ملفات او برامج تشتمل على الفيروس، او عن طريق استلام ملفات عبر البلوتوث او من خلال الاميلات والرسائل الالكترونية. غير أن تحميل الملفات والبرامج يعتبر أكثر الطرق وأسهلها لانتشار الفيروسات. وتجدر الاشارة الى أن الفيروسات تختلف من نوع إلى أخر، فهناك فيروسات تدمر البرامج والملفات software، وفيروسات تدمر قطع الغيار hardware، وهناك فيروسات خاصة بالتجسس، وهناك فيروسات خاصة بتدمير نظام التشغيل. حيث تدخل الفيروسات الى هاتفك او حاسوبك وتختبئ في ملفات النظام ثم تبدأ في نسخ نفسها داخل البرامج والمجلدات والملفات، وكثير من الفيروسات قد لا تشعر بوجودها، لكن هناك فيروسات تبدأ في اتلاف الملفات او حذفها وقد تؤثر على قدرات هاتفك او حاسوبك بحيث يظهر الحاسوب ثقيل ويصاب بشلل ولا يستجيب، لأن الفيروسات تستهلك موارد النظام، وتملأ الذاكرة.

      أما بالنسبة الى الاختراق فيمكن أن يقع بطريقتين، الاولى عن طريق وجود ثغرة في نظام التشغيل، بحيث يستغل القراصنة هذه الثغرات من خلال استخدامهم لأدوات اختبار الحماية، وفي هذه الحالة يتمكن المخترق من التحكم الكامل في حاسوبك او هاتفك دون أن تدري او تحس بأي شيء، لأن الاختراق يتم عن طريق الاوامر المكتوبة وليس عن طريق الجرافيكس، أما الطريقة الثانية فيتم الاختراق من خلال استخدام فيروسات التجسس وأحصنة طروادة وبرامج التحكم عن بعد او سطح المكتب البعيد. وهذا النوع الثاني من الاختراق يمكن الشعور به لان الحاسوب يصبح ثقيل جدا، وقد يظهر ان الفأرة (الماوس) تتحرك، لان الاختراق من هذا النوع يعتمد على الجرافيكس.

- كيفية حماية الهاتف او الحاسوب من الفيروسات:

حماية_الهاتف_الحاسوب_من_الفيروسات
حماية-الهاتف-الحاسوب-من-الفيروسات
       حماية الهاتف و الحاسوب من الفيروسات تعتمد على الخطوات التالية:
 - يجب استخدام برنامج حماية ويجب تحديثه باستمرار.
- لاتستخدم فلاشة او ذاكرة خارجية الا بعد فحصها والتأكد من عدم وجود أي فيروس بها.
- لا تتصفح الانترنت وبرنامج الحماية غير مشغل.
- تجنب المواقع المشكوك فيها.
- افحص كل برنامج او ملف تقوم بتحميله من الانترنت.
- لاتفتح الرسائل والاميلات التي تشتمل على ملفات مرفقة الا بعد فحصها.
- إذا كنت تشك في موقع او ملف قم بفحصه على الانترنت من خلال المواقع الخاصة بالفحص مثل  virustotal.com 
- لا تستقبل ملفات من شخص لا تثق به سواء عبر الانترنت او عبر البلوتوث.
- قم بتحميل البرامج من موقعها الاصلي وتجنب التحميل من المنتديات ومواقع الرفع.
- تجنب استخدام الكراك، فأغلبها يشتمل على فيروسات.
- استخدم نظام تشغيل اكثر أمانا مثل لينكس.
         يجب ان تعرف ان كل هذه الخطوات تقلل من الاصابة بالفيروسات، ولا تضمن لك الحماية التامة. فالحماية التامة لا توجد في مجال الانترنت والمعلوميات، وحتى برامج الحماية فهي لا تعرف كل الفيروسات، وإنما تعرف ما يوجد في قاعدة بياناتها فقط.

كبفية حماية الهاتف والحاسوب من الاختراق:

حماية_الهاتف_الحاسوب_من_الاختراق
الحماية-من-الاختراق
    لكي تحمي جهازك من الاختراق اتبع الخطوات التالية:
- استخدم نظام تشغيل اصلي وغير معدل. فإذا كنت تستخدم وندوز استخدم النسخة الاصلية، لان النسخ المعدلة يتم التلاعب فيها وتوجد بها الكثير من الثغرات والفيروسات وملفات التجسس التي تستخدم في الاختراق.
- لحماية افضل استخدم نظام تشغيل لينكس linux
- استخدم اخر نسخة من نظام تشغيل اندرويد للهاتف android
- قم بتحديث نظام التشغيل باستمرار ليتم ترقيع الثغرات والحزم الامنية.
- افحص جهاز الحاسوب او الهاتف بشكل دوري لتتأكد من عدم وجود اي ملفات تجسس.
- لا تقم بالاتصال الصوتي عبر برامج المحادثة مع شخص غريب لا تثق به.
- مواقع الدردشة وغرف الشات هي الاكثر سببا في الاختراق.
- تجنب الروابط غير الامنة
- قم بتحديث الجدار الناري firewall ومتابعة تقاريره.
- افحص جهاز الروتر router بشكل دوري وتأكد من عدم وجود تعديلات ومنافذ مفتوحة.
-  قم بتحديث برنامج الفلاش والجافا باستمرار لأنهم غالبا ماتظهر فيهم ثغرات ويتم ترقيعها.
- حاول استخدام حساب شخصي على الحاسوب وقم بحمايته برقم سري قوي.
- قم بتشفير الملفات الخاصة.

         تذكر أن الانترنت لا تتميز بحماية كاملة، لذلك كن حذرا في حفظ البيانات والمعلومات الحساسة على حاسوبك. ينصح بتسجلها في كتب او مذكرات ورقية عوض الحاسوب. اذا كان ضروريا حفظها على الحاسوب فقم بتشفيرها. وحاول ان تطلع باستمرار على مستجدات الامن المعلوماتي لتعرف كيف تحمي نفسك من الاخطار الجديدة.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق