تقنيات السيو الروابط الدائمة العنوان والوصف

تقنيات السيو الروابط الدائمة والعنوان والوصف

تقنيات_السيو_الروابط_الدائمة_العنوان_الوصف
تقنيات-السيو-الروابط-الدائمة-العنوان-الوصف
        تعتمد محركات البحث على تقنيات السيو seo في تصنيف وترتيب واظهار نتائج البحث، ويعتبر وصف المقالة description والعناوين الداخلية anchor text وعنوان المقالة title ثم الروابط الدائمة permalinks أهم تقنيات السيو seo التي تركز عليها محركات البحث. ولاشك أنك دائما ترى هذه التقنيات أثناء قيامك بالبحث عن أي موضوع او كلمة في محركات البحث search engines. فالنتائج العشر الاوائل التي تظهر في الصفحة الاولى لمحركات البحث تظهر عنوان الصفحة او المقالة title وتحته مباشرة يظهر رابط الموقع permalinks ثم أسفله مباشرة يظهر وصف المقالة او الموضوع description. وينبغي ان تتوفر عدة شروط في كل من عنوان المقالة ثم الرابط الدائم وكذلك الوصف، لكي يتمكن الموضوع من أن يصبح صديق مواقع البحث وتظهره في مقدمة نتائجها الاولى بعد أرشفته. وسنخصص هذا المقال لتحديد الشروط الضرورية لتقنيات السيو search engines optimization في عنوان المقالة والروابط الثابتة والوصف، ثم نوضح طريقة تركيبها في مدونتك او موقعك.

- عنوان المقالة title:

          يعد عنوان الموضوع او المقالة المفتاح الاساسي الذي من خلاله يجد الزوار موضوعك، ويجب أن يكون عنوان المقالة معبرا بدقة وباختصار على الموضوع، كما يجب ان يكون جذابا في نفس الوقت، لهذا فاختيار عنوان الموضوع يشكل مسألة مهمة في وصول عدد كبير من الزوار الى موقعك. ويشترط في عنوان المقالة ألا يتعدى 50 حرفا، لأن اغلب محركات البحث تظهر من العنوان 50 حرف فقط. كما يشترط ان يشتمل العنوان على الكلمات المفتاح keywords الاساسية في الموضوع وان تتجنب قدر الامكان الروابط اللغوية. وتذكر ان الشخص الذي يبحث في محركات البحث لا يكتب عنوانا وإنما يكتب كلمة مفتاح keywords لهذا يجب ان تكون الكلمات الثلاثة الاولى مشتملة على الكلمة المفتاح في المقالة التي تكتبها. وإليك مثال لعنوان بعض المقالات المنشورة على موقع زيتون:


     ستلاحظ ان العنوان قصير يتكون في الغالب من 4 الى 6 كلمات ولا يتضمن روابط لغوية، ثم أن العنوان يشتمل على الكلمات المفتاح الخاصة بالموضوع. ولو أنك بحثت عن العنوان في محركات البحث ستجده في الصفحة الاولى لنتائج البحث. وينبغي تجنب العناوين الطويلة، والتي لاتدل على الموضوع.

- عنوان الروابط الداخلية anchor text:

عنوان_الروابط_الداخلية_الارشفة_محركات_البحث
محركات-البحث-الروابط-الداخلية
        تشكل الروابط الداخلية حلقة وصل بين مواضيع موقعك، فهي تسمح للزوار بالانتقال من موضوع الى أخر، كما أنها تسمح لعناكب محركات البحث بسرعة أرشفة جميع مواضيع موقعك، وتساهم الروابط الداخلية في قوة الموقع وتصدره للنتائج الاولى في محركات البحث serp وهي اختصار search engine results page. وينصح بوضع عناوين anchor text تشتمل على كلمات مفتاح للروابط الداخلية، فمثلا اذا كنت تريد الاحالة على موضوع اخر ضمن موقعك فلا تضع الرابط مباشرة، ولا تضع العنوان وفوقه كلمة اضغط هنا،بل ضع العنوان فوق الرابط، فإذا كنت مثلا اريد الاحالة على موضوع سرعة الارشفة فسأقوم بذلك على النحو التالي: سرعة الارشفة ، هذا الامر يعطي للكلمات المفتاح قوة في موقعك. ويجب ان يكون وسم الرابط الداخلي dofollow لكي يسمح لعناكب محركات البحث بتتبعه وأرشفته. ولو أنك قمت بزيارة المواقع الكبرى مثل ويكيبيديا، ستلاحظ أنها تعتمد كثيرا على الروابط الداخلية، لذلك تجدها دائما تتصدر نتائج محركات البحث. أما ان كنت ستستخدم روابط خارجية فيجب ان تضع عليها وسم nofollow لتمنع عناكب البحث من تتبعها.


- رابط المقالة permalink:

تعديل_الروابط_الدائمة_بلوجر
الروابط-الدائمة-بلوجر
        يساهم رابط المقالة في جعل الموضوع صديق محركات البحث، لهذا ينبغي استخدام تقنيات تجعل الرابط يشتمل على كلمات مفتاح مرتبطة بموضوع المقالة، لان محركات البحث تفضل الرابط الذي يشتمل على كلمات مفتاح بدل الرابط الذي يتضمن رموز او ارقام فقط. وهذا مثال على الرابط السيء ziton.org/?p=135 بالنسبة للووردبريس او ziton.org/2016/02/sample-post.html بالنسبة لبلوجر هذه الروابط غير مفهومة بالنسبة لمحركات البحث ويتم تجاهل الرابط أثناء البحث ويتم التركيز فقط على العنوان والوصف، لهذا تخسر كثير من الزوار وتخسر فرصة المنافسة على تصدر نتائج البحث، ولحل هذا المشكل يجب استخدام روابط permalinks صديقة لمحركات البحث، فإذا كنت تكتب مقالة حول ايجابيات التسوق عبر الانترنت وسلبياته، فيجب ان يكون رابط المقالة على الشكل التالي: ziton.org/2016/03/online-shopping-advantages-cons.html وهذه الخاصية يمكن التحكم فيها من داخل برامج ادارة المحتوى سواء بالنسبة للووردبريس او المنتديات او البلوجر حيث تجدها ضمن اعدادات المقالة post settings بالنسبة للبلوجر واعدادات الروابط الدائمة بالنسبة للووردبريس.


- وصف المقالة description:

       يعد وصف المقالة او وصف الموضوع من العناصر الاساسية التي تعتمدها محركات البحث في ترتيب موقعك، ويساهم وصف الموضوع في حصول موقعك على عدد كبير من الزوار كلما توفرت فيه الشروط الاساسية. كما يجعل الوصف الجيد للمقالة موقعك صديقا لمحركات البحث، ويجب أن يشتمل الوصف على الكلمات المفتاح keywords الخاصة بالموضوع وان تتكرر فيه بشكل جيد ومنسق وليس مجرد تكرار بدون معنى. كما يشترط في وصف المقالة الا يزيد عن 155 حرفا. لأن محركات البحث تظهر الوصف في نتائج البحث، انظر الصورة التالية:

seo_friendly_title_description

        وهناك ثلاثة طرق لتحديد وصف المقالة:
الاولى تتم تلقائيا من خلال محركات البحث بحيث تستخدم تقريبا 160 حرف الاول من الموضوع وتعتبره وصفا للمقالة، في حالة عدم تحديد يدوي او برمجي للوصف.

الطريقة الثانية تتم من خلال تحديد الوصف البرمجي في سكريبت الموقع عن طريق اضافة ميتا وصف، حيث يضاف في الهيدر بعد الوسم <head> (رأس الصفحة) ويكون على الشكل التالي:


<meta name="description" content="هنا تكتب وصف مختصر وجيد مقالتك يشتمل على كلمات مفتاح">
  تستخدم الكود السابق اذا كنت تريد ان تضع وصفا يدويا لكل صفحة، أما اذا كنت تريد يتم تحديد الوصف تلقائيا من خلال برنامج ادارة المحتوى، استخدم الكود التالي بعد وسم الهيدر:



<b:if cond='data:blog.metaDescription != &quot;&quot;'> <meta expr:content='data:blog.metaDescription' name='description'/> </b:if>.


seo_custom_blogger_metatags_description
اعدادات-وصف-المدونة
      والطريقة الثالثة يدوية تكون من خلال ادخال وصف المقالة في المكان المخصص ضمن برنامج ادارة المحتوى، فإذا كنت تستخدم بلوجر مثلا يجب تفعيل خاصية الوصف من لوحة تحكم  ثم تتبع المسار التالي:
 اعدادات > خيارات البحث > ميتا تاج > الوصف  
وسنقوم بتحديد المسار بالانجليزية ليكون سهلا:
 setting > search preferences > meta tags > description
    
بعد تفعيل خاصية الوصف ستلاحظ ان نافذة صغيرة اضيفت بجانب محرر المقالات بعنوان الوصف او description ستضغط عليها وتكتب وصف المقالة. انظر الصورة التالية:
seo_blogger_post_description
وصف-المقالة

        تشكل تقنيات السيو شرطا ضروريا لنجاح موقعك وحصوله على المراتب الاولى في محركات البحث، فكلما التزمت بهذه التقنيات كلما تقدم موقعك وتحسن ترتيبه. غير أن هذه التقنيات ستؤدي عملها بشكل جيد إذا كان محتوى الموقع ممتاز وحصري وغير منقول.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق