افضل نظام تشغيل لينكس ام ويندوز

افضل_نظام_تشغيل_ويندوز_لينكس
مقارنة-لينكس-ويندوز
        يعد نظام التشغيل أساس كل جهاز سواء كان حاسوبا او لوحة او هاتفا. لكن ماهو افضل نظام تشغيل لينكس linux أم ويندوز windows من حيث الحماية والسرعة والخفة وتوفر البرامج؟ وماهي مواصفات ومميزات كل نظام تشغيل؟ فيما تختلف ويندوز windows عن لينكس linux؟ وكيف اختار أفضل نظام تشغيل لحاسوبي ولاهتماماتي؟ هل نظام التشغيل الذي أستعمله هو الافضل؟ وسنعمل في هذا المقال على مقارنة نظام التشغيل ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت مع نظام التشغيل لينكس الحر والمجاني، وسنركز في المقارنة على العناصر الاكثر أهمية في نظام تشغيل مثل الحماية والسرعة والخفة وتوفر الدعم والبرامج.

- أكثر نظام تشغيل شهرة:

windows_operating_system
windows
       اغلب الناس في العالم العربي لا يعرفون سوى نظام تشغيل ويندوز، ويعتقد ان ويندوز هو نظام التشغيل الوحيد الموجود، وهذا الامر سببه عدم بحثهم واطلاعهم على انظمة التشغيل الاخرى من جهة، والدعاية والاشهار التي تقوم بها شركة مايكروسوفت لنظامها ويندوز من جهة اخرى. غير أن شهرة ويندوز لا يعني انه الافضل ولا الاسهل، بل انتشاره راجع الى التعاقدات الكثيرة التي تقوم بها شركة مايكروسوفت مع الحكومات و وزارات التعليم من اجل التركيز على نظام تشغيل ويندوز. وكل من يبحث في مجال المعلوميات والتكنولوجيا سيكتشف أن هناك أنظمة تشغيل اخرى تتفوق في كثير من المواصفات على ويندوز. وإذا كنت من مستخدمي ويندوز فلعلك واجهت كثير من المشاكل سواء بسبب الفيروسات الكثيرة او الاختراق والثغرات او انهيار نظام التشغيل او بطء وثقل الحاسوب رغم مواصفاته الجيدة او كثرة البرامج المدفوعة والتي تحتاج الى التحايل للحصول عليها واستخدامها بطرق غير شرعية مثل سرقة سريالات او استعمال كراكات او غيرها. هذه المشاكل لن تواجهها في نظام التشغيل لينكس. فبالنسبة لهذا النظام لينكس linux اولا فهو ينقسم الى عدة توزيعات (نسخ) distribution كل نسخة تختلف عن الاخرى من حيث المواصفات والمميزات، لكن اغلبها جيدة وخاصة المشهورة منها.

أفضل نظام تشغيل حماية:

         لاشك ان نظام تشغيل ويندوز يواجه مشاكل الحماية الكثيرة منذ نسخه الاولى ويندوز 95 وكذلك ويندوز 98 ثم ويندوز اكسبي windows xp حيث حاولت شركة مايكروسوفت تدارك الامر والتخفيف من مشكلة الحماية في نسخها الجديدة ابتداء من ويندوز فيستا windows vista ثم ويندوز سيفن وكذلك ويندوز 10 لكن مشكلة الحماية لازالت مطروحة بحدة. فلازالت ملايين الفيروسات واحصنة طروادة التروجان والديدان وبرامج التجسس والكثير من الثغرات تعاني منها ويندوز ويعاني منها كل من يستخدم ويندوز. ويصبح من الضروري استخدام برامج الحماية الانتيفيروس وجدار الحماية (الفاير وول) من اجل التخفيف من كثرة الفيروسات والاختراق ومشاكل الحماية، وليس ايقافها نهائيا. وحسب الاحصائيات فإن هناك انتاج ما يزيد عن 2000 فيروس جديد كل يوم موجه لنظام تشغيل ويندوز. ولذلك يعيش مستخدمو ويندوز في رعب مستمر وتعيش شركة مايكروسوفت وشركات برامج الحماية حربا مستمرة ضد الفيروسات. ولاشك أن مستخدم الويندوز تعرض على الاقل مرة واحدة لفيروس تسبب في تعطيل حاسوبه او تدمير ملفاته او ضياع معلوماته. وهذا فعلا أمر محزن.كما ان استخدام برامج الحماية يؤدي الى بطء شديد في الحاسوب ويجعل عملك صعبا وبطيئا.

linux_operating_system
linux-distributions
       أما بالنسبة لأنظمة تشغيل  لينكس فالفيروسات قليلة وحمايتها اقوى ولن تواجه مشاكل ثقل الحاسوب مطلقا، لانك لن تحتاج الى برنامج حماية او انتيفيروس، فالفيروسات الموجهة لويندوز لا تلحق الضرر بنظام تشغيل لينكس. واغلب نسخ لينكس سريعة وخفيفة وصغيرة الحجم ولا تتطلب مواصفات عالية في الحاسوب، بل يمكنك استخدامها حتى بالنسبة لاجهزة الحاسوب القديمة. ويعتبر نظام تشغيل لينكس اكثر أمانا وحماية واستقرارا، بحيث يمكنك الاشتغال عليه لمدة طويلة دون اعادة تشغيل الجهاز، فهو لا يعلق ولا يتجمد كما يقع لويندوز.

أفضل نظام تشغيل برامج وتكلفة:

     يحتاج مستخدم ويندوز الى ترخيص من شركة مايكروسوفت عن كل نسخة ويندوز يستخدمها بمقابل مادي لا يقل عن 100 دولار ويحتاج الى شراء برامج المكتب الاوفيس office سواء الوورد word او اكسل exel او بور بوينت powerpoint ويحتاج الى شراء برنامج حماية ويحتاج الى شراء برامج للصور والفيديو غالية الثمن مثل photoshop وهذا يجعل تكلفة نظام التشغيل والبرامج الاساسية المستخدمة معه غالية جدا لاتقل في الغالب عن 1500 دولار، اذا كان الانسان يشتري كل برنامج مرخص، أما اذا كان يستخدم نسخ مسروقة بسريالات مزورة او كراك فهذا الامر يجعل حاسوبه اكثر عرضة للفيروسات والاختراقات. وإذا كان يريد استخدام حاسوبه في أمور مفيدة مثل اعمال او مشاريع فليس من صالحه استخدام نسخ او برامج مسروقة وغير مرخصة.
       أما نظام تشغيل لينكس فهو مجاني بالكامل وكل برامجه مجانية فمقابل كل برنامج موجود على ويندوز ستجد برنامج اخر خاص بلينيكس ولن تحتاج الى دفع ولو سنت واحد الا اذا اردت التبرع لمطوري النسخ والبرامج وهو أمر اختياري وليس اجباري.

أفضل نظام تشغيل في الدعم:

          نكاد نجزم أن شركة مايكروسوفت لاتقدم دعما لنظام ويندوز الا نادرا، وهو دعم مكلف ويحتاج الى امتلاك رخصة ويندوز. واذا كنت تستخدم ويندوز فإن ستواجه مشاكلك بمفردك، وستحتاج الى مساعدات إما اصحابك او تقنيين في الحاسوب او البحث عن شروحات في المنتديات والانترنت لعلك تظفر بجواب لمشكلتك. أما بالنسبة لأنظمة لينكس فكلها توفر دعما مباشرا من خلال برنامج شات كتابي على سطح المكتب، بحيث تطرح مشكلتك ويساعدك المستخدمون والمبرمجون مباشرة. كما أن لكل نسخة لينكس موقع ومنتدى خاص بها، وستجد حلولا لكل المشاكل التي تواجها.

افضل نظام تشغيل خفة وسهولة الاستخدام:

          من الواضح ان نسخة ويندوز اكسبيwindows xp  كانت سهلة وجيدة الاستخدام وخفيفة لكن النسخ التي جاءت بعدها تعتبر اصعب وأكثر ثقلا على الحاسوب، فحجم ويندوز 10 يفوق 3,5GB جيجا وتثبيتها يأخذ من قرصك الصلب حوالي 20 جيجا الى جانب البرامج الاساسية والتعريفات وبرنامج الحماية يكون حجم التنصيب وصل حوالي 30 جيجا. وهذا مشكل كبير بالنسبة لحجم نظام التشغيل. إذ يؤدي الى استهلاك موارد الجهاز سواء الرام او البروسيسور، ويجعل الحاسوب مصابا بالشلل.
          أما  نظام لينكس فأغلب نسخه خفيفة الحجم وهناك نسخ موجهة للاجهزة الضعيفة، ولا تستهلك موارد الجهاز. فأنت لست في حاجة الى جهاز حاسوب جديد بقدر ما أنت في حاجة الى نظام تشغيل مختلف. كما ان اغلب نسخ لينكس تأتي معها كل التعريفات وكل البرامج الاساسية ولا تحتاج الى البحث عن التعريفات ولا البرامج فغالبا متكون جاهزة في مدير البرامج، وتستطيع تثبيتها بضغطة زر.

- لماذا يخاف الناس من لينكس؟

الناس أعداء ما جهلوا. هذا المثل يوضح ان الانسان يشعر بالالفة مع الامور التي اعتادها ولا يحب المغامرة واكتشاف الامور الجديدة دائما، غير أن اغلب الناس الذين يبحثون ويريدون تطوير خبراتهم ومعارفهم سيتجهون حتما الى أنظمة تشغيل لينكس. وهناك نسخ ينصح بها المبتدئون والمنتقلون من ويندوز: linux mint ثم ubunto وايضا linux puppy. ويكفي الاشتغال على نسخة واحدة الى أن تفهم خصوصيات لينكس ثم تختار ما تريد. للاشارة فهناك نسخ لينكس خاصة بالمتقدمين واخرى خاصة بالحماية واختبار الامن المعلوماتي.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق