فيروس زيكا الاسباب والاعراض وطرق العلاج

فيروس زيكا

Mosquitoes-cause-diseases
البعوض-يسبب-فيروس-زيكا
         انتشر فيروس زيكا بسبب لسعة البعوض في افريقيا منذ 1947 وتتجلى أعراض فيروس زيكا في حمى وارتفاع حرارة الجسم وطفح جلدي واحمرار العينين ثم صداع والام المفاصل، وتساهم الحشرات خاصة البعوض والقُراد في نقل فيروس زيكا من شخص الى اخر، وعن طريق الاتصال الجنسي او من خلال الأم الحامل الى جنينها عبر المشيمة. وتؤدي الاصابة بفيروس زيكا الى اصابة الجنين بتشوه خلقي يتمثل في صغر الرأس، كما يؤدي الى ألم في العضلات وصداع في المفاصل تستمر مدة سبعة أيام. ولا توجد ادوية لعلاج مرض حمى زيكا الناتجة عن فيروس زيكا، كما لاتوجد طرق التلقيح ضده لحد الان، لكن يمكن علاج اعراضه من خلال  طرق تتثمل في اخذ قسط من الراحة ثم الاكثار من السوائل واستعمال مادة الباراسيتامول للتخفيف من الألم.

- اسباب فيروس زيكا:

          يعد فيروس زيكا واحد من الامراض المسببة للحمى الصفراء التي تؤدي الى اليرقان وترجع اسبابه الى انتقال العدوى من شخص او كائن مصاب الى انسان بواسطة الحشرات خاصة البعوض والقُراد، وتكون المناطق التي تنتشر فيها البرك المائية والبحيرات والانهار اكثر عرضة للاصابة بفيروس زيكا. غير أن منظمة الصحة العالمية طرحت عدة طرق اخرى الانتقال العدوى منها الاصابة من خلال المعاشرة الجنسية مع شخص مصاب او عن طريق الام الحامل الى طفلها. وقد تم التركيز بشدة عن نقل العدوى من الام للجنين بحيث يؤدي ذلك الى ولادة مواليد مشوهة تعاني من صغر الرأس microcephaly او ان الطفل المصاب لا يكبر حجم رأسه. وقد يتسبب مرض زيكا في مضاعافت عصبية قد ينتج عنها الشلل.

- اعراض وتشخيص مرض زيكا:

Ticks-cause-diseases
القُراد-ينقل-فيروسات-زيكا
           تؤكد التقارير الطبية على أن تشخيص مرض زيكا يتم من خلال تحديد الاعراض التالية: طفح جلدي في مختلف مناطق الجسم، وارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى)، اضافة الى ألم في المفاصل والعضلات ثم احمرار العينين. وقد اكدت الدراسات الطبية على أن هذه الاعراض تستمر مدة تقدر بين يومين وسبعة أيام. والطريقة الثانية للتشخيص تعتمد على تحليل عينات من الدم واستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل Polymerase chain reaction من اجل عزل فيروس زيكا.

        لم يتم التوصل لحد الان الى علاج شافي او لقاح لفيروس زيكا والحمى الناتجة عنه. غير ان هناك اقتراحات تخفف من الاعراض الناتجة عن الاصابة بفيروس زيكا مثل استخدام الباراسيتامول للتخفيف من الالم.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق