الامراض المنقولة جنسيا

الامراض المنقولة جنسيا

sexually_translmitted_diseases
الامراض-المنقولة-جنسيا
           تعد الامراض المنقولة جنسيا أو العدوى المنقولة جنسيا من اخطر الامراض التي تهدد صحة الانسان، بحيث ينقل المرض او العدوى عن طريق الاتصال الجنسي او نقل الدم او من الأم للجنين، وتشمل مرض السيلان والزهري والسيدا والتهاب الكبد والورم الحليمي وازيد من 30 مرض اخر. وتنتج الامراض المنقولة جنسيا عن مجموعة من البكتيريا والفيروسات والطفيليات الضارة التي تنتقل عن كل انواع الممارسات الجنسية سواء الجنس الفرجي او الجنس الشرجي او الجنس الفمي. والكثير من الامراض المنقولة الجنسيا لا تظهر اعراض وعلامات مرضية بسرعة، بل تدخل في حالة كمون قد تستمر لأشهر أو لسنوات قبل ان تبدأ في تدمير الخلايا والانسجة والاعضاء، لكن امكانية نقل العدوى وانتشار المرض تبدأ منذ لحظة الاصابة. وغالبا ما تكون أعراض الامراض المنقولة جنسيا وعلاماتها متمثلة في سيلان قيح من الجهاز التناسلي حيث يخرج قيح من المهبل او من القضيب مصحوب بألم عند التبول خاصة بالنسبة للذكور، اضافة الى قروح والتهابات فوق الجهاز التناسلي وفي منطقة الحوض. وتتسبب الامراض المنقولة جنسيا في تخمجات وتعفنات للجهاز التناسلي والاعضاء المرتبطة به، وفي حالة عدم العلاج المبكر تستمر هذه الامراض في اتلاف وتدمير الاعضاء بحيث تؤدي الفتور الجنسي ثم الى العجز الجنسي او العقم ثم تستمر الالتهابات وتشمل كل الحوض وتنتهي بالموت. لكن اغلب الامراض المنقولة جنسيا تتوفر لها ادوية وعلاجات تمكن من شفائها كليا في العصر الحالي، مثل السيلان والزهري والكلاميديا وداء المشعرات، غير أن هناك أمراض اخرى توجد لها أدوية لكن لا يتحقق الشفاء الكامل منها، مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز (السيدا)، ومرض الهربس التناسلي، والتهاب الكبد B ، وفيروس الورم الحليمي البشري.


الامراض المنقولة جنسيا انواعها واعراضها:

sexually_transmitted_infections_hpv
مرض-الورم-الحليمي-البشري
       ظلت هذه الامراض الى حدود تسعينيات القرن العشرين تسمى بالامراض الجنسية واحيانا اخرى تسمى بالامراض الاجتماعية، غير أن منظمة الصحة العالمية فضلت استخدام مصطلح العدوى المنقولة جنسيا ابتداءا من سنة 1999 ويعتبر هذا الاسم اكثر شهرة من مصطلح الامراض المنقولة جنسيا. ويمكن تحديد اهم انواع الامراض المنقولة جنسيا واعراضها كما يلي:


مرض السيلان Gonorrhea :

          يعتبر مرض السيلان او الغنوريا من اكثر الامراض المنقولة جنسيا انتشارا، بحيث تسببه بكتيريا النيسرية التناسلية والتي تنتشر في الاغشية المخاطية الرطبة حيث توجد في مجرى البول بالاحليل داخل القضيب و بالمهبل والشرج او المستقيم والفم والحنجرة والعيون. ويتعرض أغلب الناس لهذا المرض. حيث يتم نقل العدوى عن طريق الجنس المهبلي او الشرجي او نقل اللعاب من خلال تبادل القبل، وتظهر أعراض وعلامات مرض السيلان بشكل سريع في مدة تتراوح بين 2 الى 5 أيام من الاصابة. غير ان بعض الحالات القليلة قد يتأخر ظهور الاعراض الى حوالي شهر من الاتصال بشخص مصاب. وتتجلى أعراض مرض السيلان او الغنوريا بالنسبة للجل في الشعور بالالم والحرقة اثناء التبول، ثم خروج قيح اصفر من القضيب، الى جانب احمرار وتورم مجرى البول والقضيب والخصيتين والتهاب الحلق، وانتفاخ العقد اللمفاوية في الحوض. أما بالنسبة للمرأة فتتجلى اعراض مرض السيلان في خروج قيح من المهبل مصحوب بألم وحرقة اثناء التبول، ثم الاحساس بالالم أثناء الجماع، والشعور بألم شديد في الجزء الاسفل من البطن خاصة بعد انتشار الفيروس وصعوده الى خرطوم فالوب، وقد يكون الالم مرفوقا بالحمى. لكن كثير من النساء لا تظهر عليهن أية علامات او اعراض مرض السيلان. وتوجد لمرض السيلان العديد من الادوية والمضادات الحيوية الشافية تؤدي الى العلاج والقضاء التام على الفيروس.


مرض الزهري Syphilis :

Syphilis_symptoms_sexually_transmitted_infections
اعراض-مرض-الزهري
        يعد مرض الزهري من اخطر الامراض المنقولة جنسيا بحيث تسببه بكتيريا اللولبية الشاحبة bacterium Treponema pallidum ، ينتقل سواء من خلال العلاقات الجنسية أو من الام الحامل الى الجنين، ويمكن التعرف على المرض من خلال فحص الدم او من خلال الفحوصات المجهرية المظلمة، وتختلف اعراض وعلامات مرض الزهري بحسب المرحلة التي يمر بها من بين المراحل الاربع، حيث تظهر في المرحلة الاولى قرحة والتهاب جلدي على الجهاز التناسلي غير مؤلم، أما في المرحلة الثانية ينتشر الطفح الجلدي والقروح لتشمل الدين واخمص القدمين، وتظهر قروحات والتهابات كثيرة على الفم والجهاز التناسلي، وفي المرحلة الثالثة يدخل مرض الزهري حالة الكمون ويبدو وكأنه شفي وانتهى وقد يستمر على هذا النحو عدة سنوات، بحيث لا تظهر أية اعراض او علامات لمرض الزهري في مرحلة الكمون. وفي المرحلة الرابعة تظهر تخمجات جلدية تشبه التخمج السرطاني وتنتج عنه مضاعفات عصبية وتأثيرات على القلب. وفي حالة عدم العلاج المبكر فقد يؤدي الى الوفاة.


مرض فيروس الورم الحليمي البشري human papillomavirus :


        يعرف اختصارا ب HPV من اشهر الامراض المنقولة جنسيا ينقسم الى أكثر من 40 نوعا، يعتبر من فيروسات الحمض النووي، يصيب الخلايا الجلدية والاغشية المخاطية، وفي اغلب الاحيان لا تظهر أعراض او علامات على المصاب بفيروس الورم الحليمي البشري. لكن احيانا تظهر حبيبات او تألول تشبه حلمة الثدي ويتسبب في التهابات تنتج عنها خلايا حرشفية، وقد يتسبب في سرطان الرحم وسرطان المهبل وسرطان القضيب والمخرج( الشرج)، لكن هناك مجموعة من اللقاحات التي توقف المرض وتؤدي الى العلاج.


فيروس نقص المناعة المكتسبة human immunodeficiency virus :

    يعتبر فيروس الايدز (السيدا) المعروف اختصارا بحمى HIV من اشهر واخطر الامراض المنقولة جنسيا، لقد تم اكتشافه خلال ثمانينيات القرن العشرين، حيث يدمر مناعة الجسم ضد الامراض، ويقتل كريات الدم البيضاء ويفقد الجسم القدرة على مواجهة الفيروسات والامراض. ينتقل فيروس نقص المناعة ابشرية من خلال الممارسات الجنسية او عن طريق المرأة الحامل الى الجنين او من خلال نقل او الاتصال بالدم المصاب. ويعتبر مرض الايدز من اكثر الامراض المنقولة جنسيا من حيث فترة الكمون، بحيث يحتضن الجسم المرض لمدة طويلة قبل ان تظهر عليه الاعراض الخاصة بالمرض. ويمر مرض الايدز بعدة مراحل في مرحلة الاصابة تظهر بعض العلامات مثل الاحساس بالعياء وألم في العضلات وصداع في الرأس والحمى لمدة اسبوعين. ثم تختفي هذه الاعراض ويدخل المرض مرحلة الكمون تستمر لعدة سنوات، بعدها ينتقل الى مرحلة ظهور الاعراض الخطيرة حيث يصبح الجسم عرضة لكثير من الامراض الانتهازية، وفي هذه الحالة لن يعيش المريض الا عددا قليلا من السنوات.

          ولا يقتصر الامر على هذه الامراض فقط، بل هناك عدد كبير من الامراض المنقولة جنسيا منها الهبرس و الكلاميديا والعديد من العدوى المنقولة جنسيا. ورغم أن تطور الطب وعلوم الصيدلة تجتهد لتوفر لقاحات وادوية وعلاج لهذه الامراض الجنسية إلا أن الوقاية تبقى أفضل طريقة للحفاظ على سلامة الجسم.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق