تقنيات التسويق الاثارة الاقناع والتشجيع

تقنيات التسويق الاثارة الاقناع والتشجيع

marketing_techniques
تقنيات-التسويق
           تشكل تقنيات التسويق أساس علم التسويق، وهي تقنيات يستمدها من ابحاث علم النفس، وتتجلى تقنيات التسويق في اثارة اهتمام الزبناء واقناعهم بفعالية وجودة المنتوج وتشجيعهم على الشراء. وتعتبر تقنيات التسويق مسألة مهمة جدا لنجاح المشاريع الاقتصادية والتجارية بحيث تمكن التاجر من الوصول الى عدد كبير من الزبناء وتحقيق ارباح كثيرة. ويقدم علم النفس، من خلال أبحاثه، الاساس النظري لعلم التسويق بحيث يساهم في فهم طريقة تفكير الانسان ويوضح كيفية استغلال رغباته وحاجياته قصد دفعه الى الشراء. إن نجاح المشاريع الاقتصادية في التسويق لا يحتاج الى كثير من الوقت والجهد وعدد كبير من العمال في مجال التسويق، ولكن يحتاج أساسا الى فهم الطرق الصحيحة في تقديم المنتوج للزبون والى تقنيات ومهارات التسويق. إن استيعاب تقنيات التسويق وتطبيقها يؤدي الى نجاح باهر، ويؤهل الى التغلب على كل المنافسين والحصول على المراتب الاولى، وحصد ارباح كثيرة. ويكفي أن تلاحظ أن بعض الشركات بدأت متأخرة لكنها اصبحت منافس قوي ونجحت في الحصول على زبناء دائمين، بل تمكنت من أخذ زبناء الشركات المنافسة، وهي بذلك تحقق نجاحا متميزا وارباحا خيالية. إن سبب هذا النجاح راجع الى اعتمادها على تقنيات التسويق التي سنحاول توضيحها في هذه المقالة.

تقنيات التسويق: الاثارة والجاذبية

attracion_marketing
التسويق-الاثارة-الجاذبية
         إن نجاح أي مشروع اقتصادي يرتكز على عملية تسويقه، ويتخذ التسويق طريقتين: تتجلى الاولى في سوء تقديم المنتوج للزبناء سواء كان ذلك بسبب عدم اشهاره فيظل المنتوج مجهولا لدى الناس، ولايحصل على اقبال كبير، ويظل في اروقة المحلات التجارية الى ان تنتهي مدة صلاحيته. او بسبب عدم الاهتمام بجمالية شكله وتصميم علبته والوانه والاسلوب المستخدم في تقديمه للمشتري. أما الطريقة الثانية فترتكز على حسن التقديم واعتماد الاشهار واظهار جمالية المنتوج وفعاليته. وتؤكد الدراسات النفسية أن عملية الشراء ترتكز في جانب كبير منها على العامل النفسي، فالانسان يشتري غالبا الاشياء الجذابة والمثيرة والتي تم اشهارها وخاصة اذا كان الاشهار حقق اقناع الناس بجودة المنتوج. وتعد تقنية اثارة اهتمام الزبناء أهم مسألة في عملية التسويق، فمن خلالها تستطيع التغلب على المنافسين وجلب انتباه الزبناء الى سلعتك، فإذا كنت في محل تجاري وأمامك عدد كبير من المنتوجات، فإن اختيارك للمنتوج الذي تشتريه تتدخل فيه عوامل كثيرة، منها شهرة المنتوج وشكله وتصميمه والوانه وثمنه وفعالته بالاضافة الى تأثير الاشهار وترسيخ اسم المنتوج في ذاكرة المشتري.

       إن تقنية اثارة الانتباه وجلب اهتمام الناس مسألة في غاية الاهمية، فهي العنصر الاول الذي يجعل الزبون يقبل على المنتوج ويقوم بالشراء قصد التجربة. لهذا يجب ان تكون الاثارة قوية، فكلما كان المثير قويا كان رد الفعل الذي هو الشراء كثيرا ايضا. ويتم بناء مثير قوي من خلال شكل المنتوج وتصميم الوانه وعلبته وحسن تقديمه، كما يكون المثير قويا من خلال وسائل التقديم كالاشهار او الخطاب المستخدم من طرف العميل. بحيث يجب ان يكون مختصرا ومركزا على ايجابيات المنتوج ومشجعا على الشراء. وإذا كان الاشهار صورة يفضل ان تكون بألوان مفتوحة وان يكون حجم المنتوج كبير واسمه ظاهر، وينصح باستخدام صورة متحركة لانها اكثر جلب للاهتمام واثارة للانتباه. أما بالنسبة للفيديو فينبغي توظيف تقنيات صوتية مثيرة للانتباه بحيث يكون الصوت ذو جودة عالية ومعتمدا على موسيقى كما يجب ان تكون دقة الصورة ممتازة، وان يكون محور الفيديو هو اظهار مزايا المنتوج والتشجيع على الشراء.
       كما تعتبر طريقة عرض المنتوج داخل محلات البيع او مواقع البيع مسألة ضرورية، فيجب اظهار المنتوج ووضعه بالقرب من المنتوجات المرتبطة به. حيث اكدت الدراسات ان الاقبال على المنتوج يكون اكبر كلما كان في الواجهة ومقدمة موقع العرض، ويزداد الاقبال على المنتوج اذا كان قريبا من الاشياء التي يستخدم معها.
        ويؤدي الموزع او مقدم المنتوج دورا أساسيا في جلب انتباه الناس، حيث يعتبر شكل ومظهر العميل agent وطريقة كلامه ولباسه مسألة مهمة جدا، فهو مرآة تعكس قيمة الشركة المنتجة، لهذا اذا كان المنتوج موجه للرجال يفضل استخدام شخصية مشهورة او فتاة جميلة لتقديم المنتوج، وإذا كان المنتوج موجه للاناث يفضل استخدام رجلا وسيما في عرض المنتوج واشهاره وتقديمه.


تقنيات التسويق: الاقناع

marketing_persuasion
التسويق-تقنية-الاقناع
        تشكل تقنية الاقناع مسألة أساسية في تقديم المنتوج للزبناء، ويعتمد الاقناع على لغة منطقية مبنية بصيغة جيدة اضافة الى بساطة التعبير وتركيزه على مميزات المنتوج، ويراعي الاقناع الفئة الموجه اليها، فإذا كان المنتوج مخصص للنساء يجب ان يركز الخطاب الاقناعي على دور المنتوج في اظهار جمالية المرأة وجاذبيتها، فمستويات الاقناع مختلفة من فئة عمرية الى اخرى، كما تختلف من الذكور الى الاناث. ويتم توظيف درجات مختلفة من الاقناع المنطقي بحيث يتم تدعيم معلومات المنتوج بشخص خبير في مجال تخصص المنتوج، فإذا كان المنتوج غذاء يتم الاستعانة بطبيب او من يمثل دوره، ليظهر ايجابيات المنتوج على الصحة، وخلوه من الاضرار. ويجب تدعيم الاقناع بشهادات لاشخاص استخدموا المنتوج بحيث يؤكدون فعالية المنتوج وجودته. وهناك تقنيات اقناعية لاشعورية تخاطب اللاوعي لدى الانسان، منها اظهار كثرة المعجبين، وتقييم المنتوج من طرف عدد كبير من الناس، واعطاء المنتوج تقييم خمس نجوم. حيث اكدت دراسات نفسية أن اغلبية الناس يشترون منتوج له اكبر نسبة من المعجبين، وفي حالة الشراء عن طريق الانترنت اكدت الدراسات ان المنتوج الحاصل على تقييم خمس نجوم من عدد كبير من الناس يكون الاكثر شراء، حتى لو كان الانسان يتعرف على المنتوج لأول مرة. فالسلوكات الجماعية تؤثر على الفرد، ويفضل اغلب الناس ان يسير مع الجماعة معتقدا ان رأي الجماعة صحيح. وينبغي تعزيز الثقة لدى الزبناء من خلال التأكيد على فعالية المنتوج وجودته. وعموما يمكن اختصار أهم تقنيات الاقناع في العناوين التالية:
- استخدام التكرار لتأكيد الكلام واعطاء مصداقية لفعالية المنتوج.
- استخدام التدرج في عرض الحاجيات، بناء على قانون تصنيف مسالو maslow 
- تحويل الزائرين الى مشترين من خلال التركيز على حاجياتهم والاهتمام بهم.
- استخدام اصناف وقوائم او اعمدة للمنتوجات بهدف معرفة طريقة تفكير الزبناء.
- استخدام عبارات عاطفية تركز على المشاعر للتواصل مع الجانب اللاشعور لدى الزبناء.
- استخدم عبارات تشير الى ندرة المنتوج او قلته للتشجيع على الشراء بسرعة. مثلا بقي عدد قليل فقط.
- قسم المنتجات الى اجزاء صغيرة لكي تجعل الزبناء الجدد يشترون بكثرة.
- استخدم طرق جميلة في عرض وتقديم المنتوج لزيادة الثقة لدى الزبناء.
- استعمل اعلانات متطورة.
- استخدم تقنية الغموض والشرح لتتحكم في طريقة فهم الزبناء لمنتوجك. قدم عنوان غامض ثم ابدأ بشرحه.

تقنيات التسويق: التشجيع

        يتحقق تشجيع الناس على التسوق من خلال استخدام تقنيات خفض الاسعار، حيث أكدت الدراسات النفسية ان غالبية الناس يقبلون على الشراء بشكل أكبر كلما ظهرت فرصة خفض الاسعار، ويستحسن ان توضع الاسعار القديمة بشكل بارز وتعوضها الاسعار الجديدة، حتى لو كان الفارق بين السعرين قليل. كما يتحقق التشجيع على التسوق من خلال قرعة الارباح حتى لو كانت رمزية، ويكون التشجيع اكثر فعالية اذا اقترن بمزيد من التسوق، كأن تمنح لكل من اشترى منتوجين منتوجا اضافيا مجانا. او كلما زاد الشراء انخفض السعر. فإذا كان سعر الوحدة يساوي 10$ فإن شراء اكثر من اربع وحدات سيكون بسعر 9.5$ للوحدة مثلا.

        تشكل هذه تقنيات التسوق العامل الاساسي في التعريف بالمنتوج وجلب الزبناء واقناعهم بضرورة شرائه وتشجيعهم على مزيد من الشراء. ان اتقان تقنيات التسوق واستخدامها بطريقة جيدة يؤدي الى نجاح المشروع الاقتصادي تحقيق ارباح كثيرة.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Ziton master

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق